الرئيسية > اخبار بلوس

الباحث الهلالي يناقش رسالة ماستر”السياسات الحضرية بالمغرب بين المركزية واللامركزية” بتأطير من الدكتور بنطلحة

  • السبت 22 يوليو 2017 - 18:38 |

توفيق عطيفي – الآن بريس
ناقش الطالب رضوان الهلالي يوم أول أمس الخميس 19 يوليوز، رسالة ماستر تحت عنوان:"السياسات الحضرية بالمغرب بين المركزية واللامركزية" بماستر السياسات الحضرية والهندسة المجالية، بحضور لجنة علمية تضم كل من: الدكتور محمد بنطلحة الدكالي مشرفا، الدكتور محمد الغالي عضوا، الدكتور البشير المتقي عضوا والدكتور محمد العابدة عضوا، واستهلت جلسة المناقشة بكلمة الأستاذ المشرف عرف من خلالها بالطالب الباحث وموضوع رسالته.
وفي تقدميه لرسالته، أكد الباحث الهلالي، أن موضوع السياسات الحضرية بالمغرب بين المركزية واللامركزية، يشكل موضوعا محوريا يلامس كل الجوانب المتعلقة بالمجالات الحضرية، من حيت تنظيمها وتسييرها وكذا تدبيرها؛ في ظل ما يعيشه المجال المغربي من تفاوتات سوسيومجالية وإقتصادية وإجتماعية اقتضت تدخل الدولة في إطارها المركزي واللامركزي من أجل إيجاد الحلول المناسبة والناجعة لضبط المجال والرفع من قيمته ومحاولة تأطيره بترسانة قانونية وبآليات الضبط والتأهيل من أجل الحد من العشوائية والإرتجالية في التدبير والتسيير .
وأضاف الباحث، أن الدولة أدركت أن مبدأ التسيير الفوقي للمجالات الحضرية وتدبيرها من طرف الدولة في شقها المركزي لم يجدي نفعا، وهو ما فرض عليها إعطاء الإدارة اللامركزية المتمثلة في الجماعات الترابية الحق في تدبير شأنها المحلي بطريقة حرة قد تساهم إلى حد كبير في تجويد وتخليق المشهد الحضري وتجاوز كل الإشكالات التي يطرحها هاجس التدبير من جهة، والعمل من جهة ثانية على تكريس إدارة القرب وصناعة القرار المحلي بدل تطبيقه دون المساهمة في إنجازه .


t 7
وحول واقع الإدارة المغربية، قال الباحث الهلالي، أنها وجدت نفسها أمام إكراهات مادية ووظيفية، والتي تترجمها محليا ضعف مستوى مواردها البشرية محليا، حيث لا تستطيع وضع تصور إستراتيجي لمجالها الحضري من الناحية التأطيرية، مما اضطرت معه الدولة إلى تشديد الرقابة وأحيانا إلى فرض تصورات خاصة رغم أنها لا تتماشى مع تصورات الإدارة المحلية.
وعلى مستوى الطرح الإشكالي، اتخذ الباحث من سؤال:" أي تموقع للسياسات الحضرية في الإدارة المغربية؟ إشكالية لرسالته، وأسئلة فرعية لتفكيك إشكاليته وهي على النحو الآتي:" ما هي الإكراهات وأساليب المعالجة؟ هل بإمكان الدولة الانتقال من موقع التحكم والقيادة إلى موقع التتبع والمحاسبة؟ ما هي أساليب ضمان تنمية مستدامة في المجالات الحضرية بالمغرب؟
وعقب ذلك، تناول الدكتور محمد بن طلحة الدكالي الكلمة، نوه فيه بمجهودات الطالب على مستوى تفكيكه ومعالجته للإشكالية المؤطرة لرسالته، كما تميزت المناقشة بوقوف الدكتور العابدة محمد عند مجموعة من الملاحظات المنهجية واللغوية الدقيقة وهو نفس الشيء بالنسبة للدكتور البشير المتقي الذي قدم انتقادات منهجية للباحث مع التشديد أن هذه الأخيرة لا تنتقص من قيمة ومستوى العمل، بقدر ما أن أخد هذه الملاحظات بعين الإعتبار ستزيد من قيمة الرسالة.
أما الدكتور محمد الغالي، فقد أكد في مداخلته التي وصفها الدكتور بنطلحة بالدرس البيداغوجي، أن الحضور لمناقشة الرسائل ضروري بالنسبة للباحثين سواء في سلك الماستر أو الدكتوراه للاستفادة المنهجية، سيما أن لجان المناقشة تضم مجموعة من الأساتذة الذين يتوفرون على رصيد مهم من التجربة في مجال الدراسات العلمية، وأن الأهمية تتحدد كذلك في قدرة الطالب على بناء خلفية مرجعية لكل عمل علمي يفكر في إعداده وتعميق القلق المنهجي والحساسية النظرية في منطق تفكيره واشتغاله.
وبعد المداولة التي أجرتها لجنة المناقشة تم قبول الرسالة ب 16/20 مع إدخال التعديلات التي كانت موضوع ملاحظات اللجنة حتى توضع الرسالة بخزانة الكلية رهن الطلبة الباحثين.

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hotel cesar copie sd

استفتاء

هل كانت القناطر المنهارة بفعل فيضانات الجنوب تستوجب تحقيقات؟

التصويت انظر النتائج

Loading ... Loading ...
hotel cesar copie sd