الرئيسية > اخبار بلوس

فيدرالية اليسار الديمقراطي تطالب بإطلاق نشطاء الحراك وتلبية المطالب العادلة بجدولة زمنية مستعجلة

فيدرالية اليسار الديمقراطي
  • الجمعة 2 يونيو 2017 - 21:12 |

الآن بريس ـ متابعة

دعت فيدرالية اليسار الديمقراطي التي تجمع ثلاثة أحزاب يسارية معارضة، في بيان لها إلى إطلاق سراح ناصر الزفزافي ورفاقه من معتقلي حراك الريف.
وطالبت الفيدرالية في البيان ذاته بفتح حوار جدي ومسؤول، للوصول إلى صيغ جدية لتلبية المطالب العادلة والمشروعة للساكنة، والتي سبق وأن أقرت السلطات بمشروعيتها، من خلال جدولة زمنية واضحة ومستعجلة.
وعبرت الفيدرالية في بيانها عن بالغ قلقها من تطورات الحراك الاجتماعي بإقليم الحسيمة، والذي امتد إلى أقاليم أخرى كمؤشر على ارتفاع منسوب الاحتقان الاجتماعي والغضب، نتيجة استمرار مسبباته من اختيارات لا شعبية وسياسات عمومية تكرس التفاوتات الطبقية والمجالية.
وأدانت الفيدرالية التدخلات القمعية غير المبررة، في حق المحتجين في إقليم الحسيمة وكل المدن التي شهدت وقفات احتجاجية تضامنية مع ساكنة الإقليم، بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وطنجة ومكناس ومراكش وغيرها من المناطق التي شهدت منعا للأشكال التضامنية، وتعنيف خطير للمواطنات والمواطنين المتظاهرين في ضرب صارخ للدستور وللمواثيق الدولية ذات الصلة.
واستنكر رفاق نبيلة منيب في ذات البيان كل أشكال خطاب التخوين، و المغامرة بخلق نوع من التقاطب بين مكونات الشعب المغربي و استغلال المؤسسات الدينية والإعلام العمومي لتأليب الرأي العام، ومواجهة الحركات الاحتجاجية بعدما ساهمت الدولة في تبخيس دور الأحزاب، وضرب مصداقيتها وجعل الشعب يفقد الثقة في الفاعل السياسي عموما، مشيرة إلى أن ذلك أدى إلى تراجع دور الأحزاب الجادة في تأطير المواطنات والمواطنين، مؤكدة أن هذه المقاربة لن تؤدي إلا إلى مزيد من التوتر والاحتقان والمواجهة غير المحسوبة المخاطر.

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hotel cesar copie sd

استفتاء

هل كانت القناطر المنهارة بفعل فيضانات الجنوب تستوجب تحقيقات؟

التصويت انظر النتائج

Loading ... Loading ...
hotel cesar copie sd