الرئيسية > اخبار بلوس

للا سلمى تترأس افتتاح الدورة ال23 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

Capture d’écran 2017-05-13 à 12.48.05
  • السبت 13 مايو 2017 - 11:08 |

الآن بريس ـ و م ع

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى مرفوقة بالسيدة دومينيك وتارا، مساء يوم أمس الجمعة 12 ماي، حفل افتتاح الدورة ال23 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول شعار “الماء والمقدس”.
وتميز حفل افتتاح الدورة الذي أقيم بموقع (باب الماكينة) التاريخي، بعرض فني حمل عنوان “الروح فوق الماء”، سافر بالحضور في رحلة شعرية انطلقت من نافورات فاس، التحف المعمارية التي يتدفق منها الماء، لتمضي من الينابيع الجبلية وصولا إلى المحيط. ويتعلق الأمر برحلة تتناول أساطير مختلفة تستحضر في كافة محاورها الماء، الذي إن كان يهب الحياة، فإنه قد ينزعها أيضا، بدء من طوفان الأزمنة الميثولوجية إلى الفيضانات المهولة التي يشهدها كوكب الأرض في العصر الحديث.
ولامس العرض موضوع الماء في شقيه الإيكولوجي والروحي، حيث تطرق إلى سقايات فاس ونافوراتها وشلالات الأمازون ورمزية الماء في الطبيعة منذ بداياتها الأولى وفي التراث الشفهي القديم (الكلام الأمازيغي) بمرتفعات الأطلس والكناري، وإحالته في سفينة نوح والطوفان أو واحات الصحراء المحتفى بها في الشعر الصوفي، لتكون أمسية الافتتاح أصدق تعبير عن شعار الدورة ال 23 الملتزم باحترام البيئة بإضفاء الطابع الروحي على جوهرها الطبيعي.

عبر عن رأيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

hotel cesar copie sd

استفتاء

هل كانت القناطر المنهارة بفعل فيضانات الجنوب تستوجب تحقيقات؟

التصويت انظر النتائج

Loading ... Loading ...
hotel cesar copie sd